مقالات
صفحه اصلی   /   مقالات   /   تراجم و رجال   /   مقدمة کتاب أنوار الهدایة
مقدمة کتاب أنوار الهدایة
مقدمة کتاب أنوار الهدایة
حیاة المؤلف

المؤلف أحد أعلام القرن الثالث عشر وهو العلامة الجلیل الشیخ حسین بن علی الیزدي الکثنوي الحائري، عالم فاضل وخطیب بارع ومصنف مجید مشارك متضلّع في جملة من العلوم کالفقه والأصولین وعلمي الحدیث والأخلاق وله في کلٍ منها تصنیفٌ أو أکثر.

أساتذته
لم نعرف من أساتذته إلا ما صرّح به في بعض تصانیفه أنه قرأ علی المحقق النظري الشیخ محمد حسین صاحب الفصول المتوفی سنة 1254 فیظهر أنه هاجر إلی العراق قبل ذلك بسنین واستظهر في فهرست مکتبة الجامعة‌ بطهران من بعض تصانیفه أنه تلمذ علی العلامة الکبیر السید حجة الإسلام الشفتي فإن صحّ یظهر منه أنه‌ هاجر من یزد إلی أصفهان فقرأ علی السید حجة الإسلام ثمّ غادرها إلی کربلاء لینهي دروسه العالیة علی أعلامها المحققین قبل عام 1254 بسنین فحضر فیها علی المحقق صاحب الفصول ثم استوطن تلك البلدة المقدسة ومکث بها عالماً یرجع إلیه في أمور الدین، وإماما للجماعة یقیمها في مدرسة حسنخان وواعظاً یبصر الناس طریق الخیر والرشاد، ومؤلفاً یشتغل بالتصنیف في مختلف العلوم، هکذا کرّس حیاتة الثمینة في خدمة الإسلام بشتي الطرق وفي سبیل ربه في مختلف المیادین، لم یألُ جُهداً ولا یعرف مللاً حتی اختار الله له الدار الآخرة فتوِفّاه إلیه عام 1297، وخلّف من بعده ولده الصالح وهو العالم الفاضل الشيخ محمد حسين الكثنوی كما وخلف ذكراً خالداً و‌لسان صدقٍ في الآخرين هما من آثار هاتيك الحياة المثالية وتلك الجهود الجبّارة والمساعي الجميلة في سبيل الله والإسلام، أضف إلى ذلك كلّه ما خلّفه من تراثٍ علي وكتب قيمة تبرهن علی مدی تضلّعه من العلوم. وإليك أسماء ما وقفنا عليه من مصنفاته:

مؤلفاته
1. أنوار الشهادة. فارسي في مقتل الحسين عليه السلام، طبع في حياة المؤلف سنة 1285. وطبع ثانيةً وثالثة.
2. أنوار الهداية وسراج الأمة مجموع من الأحاديث الشريفة في المواعظ والأخلاق، وهو هذا الكتاب – وقد طبع في إيران سنة 1300.
3. رسالة في العصمة .
4. رسالة في حقوق الأئمة عليهم السلام علی الناس فارسي مختصر، عدّ منها ثلاثين حقاً.
5. الضوابط‌ ، والظاهر أنه في أصول الفقه.
6. قوانين الأحكام في شريعة سيد الأنام ، فقه استدلالي مبسوط في خمس مجلّدات ولم يكمل.
7. لوامع الأصول في تحقيقات الأصول ‌ في أصول الفقه.
8. میزان الحق ، فارسي في الردّ على العامّة والتدليل علی بطلان خلاقة من تقدّموا علی أمير المؤمنين عليه السلام، آلفه بمشهد الإمام الرضا عليه السلام سنة ۱۲۸۰، رأی شيخنا العلامة الرازي صاحب الذريعة نسخةً منه عند العلامة الشيخ علي أكبر النهاو ندي.
9. موائد الفوائد فارسيٌّ في فوائد متفرقة، رأی شيخنا الرازي دام ظلّه نسخةً منه في مكتبة السيد عبد الحسين الحجة وأخری كانت عند الشيخ محمد علي السنقري.
10. هداية الأسماء في بيان كتب العلماء وهو فهرس مختصر (‌۶۴۰) كتاب في ۲۸ باباً مرتّباً علی الحروف، يذكر في كلّ باب مؤلفات الشيعة ثمّ شيئاً في مؤلفات العامة، فرغ منها سنة ۱۲۶۰ هجـ يوجد في مكتبة الجامعة بطهران.
راجع ترجمة المؤلف (ره) في:
أعيان الشيعة ج ۲۲ ص ۴۵۶.
أعلام الشيعة (الكرام البررة) ج ۱ ص ۳۴۲.
فهرس مكتبة الجامعة بطهران ج ۲ ص ۹۸۱.

عبد العزيز الطباطبائی
النجف الأشرف في ۱۷ ربیع الأول سنة ۱۳۸۰ هجـ


نویسنده: محقق طباطبائی
منبع: أنوار الهدایة، مکتبة النجاح، بغداد، ۱۳۸۰، ص ۲ ـ ۴. با تشکر از محقق ارجمند جناب حجة الإسلام والمسلمین ابوالفضل حافظیان بابلی از یافتن و اهداء کتاب به کتابخانه محقق طباطبائی.
همچین نگاه کنید
انوار الهدایة انوار الهدایة