در پایان رساله «فهرست ما في البحار» اثر سید محمد بن سید احمد حسینی لاهیجانی - از شاگردان علامه محمد باقر مجلسی- فوایدی چند درباره بحار الانوار آورده است؛ از جمله فایده سوم آن کتابشناسی بحارالانوار است. کتابی که به گفته وی تالیف آن از کرامات علامه مجلسی به شمار می آید:«أنّه لما کانت الکتب المتداولة و الأصول المعتبرةالمؤلّفة في الاصول و الفروع التي علیها في زمن الغیبة و الحیرة مدار العمل الإستنباط و الیها ینبغي الإعتماد و الرجوع ممّا بقی بعضها الی زماننا هذا معروف الإسم و معلوم المؤلف و و خرج کثیر منها عن حیطة الضبط و المعرفة بأسامیها و أسامی مؤلفها و أحوالها أو تطّرق اشتباه في مصنّفي بعضها و بل ربّما اشتهر انتسابها الی غیر من ألّفها و لعلّه ما یشاهد الآن من ظهور الآثار الإنهدام و الفاحش یوماً فیوماً في أساس العلم و احتظاف جمّ غفیر من العلماء في قلیل من الزمان نخشی أن تصیبنا معرّة بغیر العلم و یخفی جلّها بل کلّها و العیاذ بالله تعالی في زوایا الهجران و و ینسج بالمرّة علیها مناکب النسیان کان من کرامات المغفور المبرورالمولی الفهّامة و الأستاد العلّامة غوّاص بحار العلوم و نقّاد درر أنوار الأخبار في کلّ معلوم قدوة الحکماء المتألّهین و خاتم الفقهاء و المتکلّمین السالکین مسالک الحقّ و الیقین أفضل المتقدمین و المتأخّرین و شیخ الإسلام و المسلمین أعني شیخنا الأجل اللوذعي و مقتدانا الأکمل الألمعي مولانا محمد باقر الشهیر بالمجلسي نوّر الله ضریحه و قدّس الله روحه اللطیف و حشره مع موالیه الطیّبین المعصومین و صلوات الله علیهم أجمعین …»
ساختار این فهرست همان ترتیبی است که علامه در مقدمه بحارالانوار وصف نموده است.
وی در ادامه آورده است که مستدرکی بر بحار الأنوار می نویسد:
«الفائدة الثالثة في تعداد مجموع مجلّدات ذالک الکتاب الشریف و ما اشتمل علیه أیضاً بعضها من الأجزاء حین التألیف و الترصیف و تفصیل ما جاء منهما بحمد الله تعالی في عرصة إتمام الترتیب و التصحیح و التوضیح و البیان بعلامة «تمّ» بالحمرة و ما خلت من إلحاق تلک الفؤائد الجلیلة و إن لم تخل عمّا هو المقصد الأصلي و لو تجرّدت عن الزواید الجمیلة لعدم مساعدة الدهر الخوّان بعلامة «لم» بغیر الحمرة و الإشارة الی مقدار کتابة و کلّما طلع منها في رواج المقابلة و المذاکرة و الإستنساخ علی حساب ما هو المعهود من التعداد بالأبیات حسب ما أثبته بعض الأصدقاء المباشرین للنسخ و الإستکتاب من الثقاة:
الأوّل: کتاب العقل و الجهل
تمّ، ثلاثة أجزاء و إثنی عشر ألف بیت.
الثاني: كتاب التوحيد
تمّ، أربعة أجزاء و ستة عشر ألف بیت.
الثالث: كتاب العدل و المعاد
تمّ، أربعة أجزاء و ثلاثون ألف بیت.
الرابع: كتاب الاحتجاجات و المناظرات و جوامع العلوم
تمّ، ثلاثة أجزاء و ستّة عشر ألف بیت.
الخامس: كتاب قصص الأنبياء علیهم السلام تمّ عشرة أجزاء و أربعون ألف بیت.
السادس: كتاب تاريخ نبيّنا و أحواله صلّی الله علیه و آله و سلّم تمّ ثمانیة أجزاء و سبعة و ستّون الف بیت.
السابع: كتاب الأئمّة و فيه جوامع أحوالهم علیهم السلام تمّ خمسة أجزاء واحد و ثلاثون الف بیت.
الثامن: كتاب الفتن و فيه ما جرى بعد النبي صلّی الله علیه و آله و سلّم من غصب الخلافة و غزوات أمير المؤمنين علیه السلام، تمّ سبعة أجزاء واحد و ستّون الف بیت.
التاسع: كتاب تاريخ أمير المؤمنين صلوات الله عليه و فضائله و أحواله تمّ عشرة أجزاء و خمسة و خمسون الف بیت.
العاشر: كتاب تاريخ فاطمة و الحسن و الحسين صلوات الله عليهم و فضائلهم و معجزاتهم، تم، أربعة أجزاء و ثمانیة عشر الف بیت.
الحادي عشر: كتاب تاريخ علي بن الحسين و محمد بن علي الباقر و جعفر بن محمد الصادق و موسى بن جعفر الكاظم صلوات الله عليهم و فضائلهم و معجزاتهم. تم، أربعة أجزاء و ثمانیة عشر الف بیت.
الثاني عشر: كتاب تاريخ علي بن موسى الرضا و محمد بن علي الجواد و علي بن محمد الهادي و الحسن بن علي العسكري و أحوالهم و معجزاتهم صلوات الله عليهم،تم، ثلاثة أجزاء، اثنا عشر الف بیت.
الثالث عشر: كتاب الغيبة و أحوال الحجة القائم صلوات الله عليه، تم،ثلاثة أجزاء و واحد و عشرون الف بیت.
الرابع عشر: كتاب السماء و العالم و هو يشتمل على أحوال العرش و الكرسي و الأفلاك و العناصر و المواليد و الملائكة و الجن و الإنس و الوحوش و الطيور و سائر الحيوانات و فيه أبواب الصيد و الذباحة و أبواب الطب، تم، تسعة اجزاء و ثمانون الف بیت.
الخامس عشر: كتاب الإيمان و الكفر و مكارم الأخلاق، لم
السادس عشر: كتاب الآداب و السنن و الأوامر و النواهي و الكبائر و المعاصي و فيه أبواب الحدود،لم
السابع عشر: كتاب الروضة و فيه المواعظ و الخطب، لم
الثامن عشر: كتاب الطهارة و الصلاة، تم، ستّة عشرأجزاء و مأئة و الف بیت.
التاسع عشر: كتاب القرآن و الدعاء، لم.
العشرون: كتاب الزكاة و الصوم و فيه أعمال السنة، لم
الحادي و العشرون: كتاب الحج، لم
الثاني و العشرون: كتاب المزار، تم، جزآن و ثلاثون الف بیت.
الثالث و العشرون: كتاب العقود و الإيقاعات، لم
الرابع و العشرون: كتاب الأحكام؛لم
الخامس و العشرون: كتاب الإجازات و هو آخر الكتب، لم.